بلوطة سيدنا إبراهيم ...أقدم شجرة بالعالم

تعتبر شجرة  بلوطة سيدنا ابراهيم أقدم شجرة في العالم  اذ ان عمرها يزداد عن 5 الاف سنة!! وهي إحدى اشهر أشجار الأرض المقدسة والمعروفة باسم (بلوطة إبراهيم)، والموجودة على مرتفع يطلق عليه (جبل الجلدة) يطل على مركز مدينة الخليل .
وكما يشير اسم البلوطة، فإنها ترتبط بابي الأنبياء إبراهيم الخليل، عليه السلام، وبمأثور عن سكنه وعائلته تحتها، واقتفاء أثره، وصل الرحالة والبحاثة، وأمضى الرسامون أوقاتا لا يمكن أن تكون قليلة في المكان الذي يتميز بجوه البارد، لرسم البلوطة المقدسة. 

 

بلوطة سيدنا ابراهيم  قبل عام  1951


ولا يوجد سبب ظاهر يمكن أن يجعل هذه البلوطة في نظر البعض مقدسة، غير عمرها الزمني الممتد إلى سنوات طويلة، وهي من أشجار البلوط المعمرة القليلة التي بقيت في فلسطين، التي امتازت طوال عقود بغابات البلوط، والتي تقلصت إلى حد كبير بسبب التقلبات السياسية، وتعرضت خلال حملة إبراهيم باشا على بلاد الشام والتي استمرت عشر سنوات إلى عمليات اقتلاع ممنهجة للأشجار، وكذلك خلال الحرب العالمية الأولى، حيث كانت الإمبراطورية العثمانية تحتاج دائما وقودا لقطاراتها التي تسير على الفحم، وأخيرا فان المستوطنات اليهودية المبنية على الطراز الغربي على رؤوس الجبال، توضح كيف تلعب الجرافات الإسرائيلية دورا في القضاء على الغابات الشجرية الان.
وتبدو بلوطة إبراهيم الان كبيرة وضخمة وجافة يحمي أغصانها أسلاك غليظة، تربط بين أجزاءها، وعليها سياج يحيط بها، ولا يسمح لأحد بالدخول إليها حفاظا عليها، باعتبارها بلوطة مقدسة، وحولها توجد شجرات بلوط يانعة ولكنها كبيرة يعتقد أنها نبتت من بذورها.

بلوطة سيدنا ابراهيم  قبل عام  1901


ويختلف وضعها الراهن عن الشكل الذي خلده لها رسامو القرنين السابع عشر والثامن عشر الأوربيين، حيث تبدو شجرة الاخضرار الدائم التي تكاد تعانق السماء.
وتقع الشجرة الان في محيط مبنى الكنيسة الروسية في الخليل التي يعيش فيها 3 رهبان، ويتولى العناية بالشجرة يفخر أنور زبلح( 63 عاما) الذي ولد ونشأ بالقرب منها، ويحتفظ ببطاقات سياحية عليها صور تظهره وهو طفل يلعب في محيط البلوطة.
وقال زبلح ان السائحون والحجاج الذين يأتون إلى هنا، يحرصون على أخذ جزءا من البلوطة لاعتقادهم بأنها تجلب الحظ والسعادة لهم".
ويستطيع زبلح أن يقدم للزوار ما يؤكد أهميتها كما يعتقد، فهو يشير بان هذه البلوطة يزيد عمرها عن خمسة الاف عام، ويقول من غير تأكيد "..ويقال بان سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما جاء إلى الخليل وكان عمره 106 عوام وزوجته سارة عمرها 101عاما بشر من الملائكة بأنه سيأتيه ولد، وهو ما حدث بولادة سيدنا اسحق".
ويضيف "ولهذا السبب يأتي مسيحيون ومسلمون من مختلف أنحاء العالم لزيارة هذا الموقع، وفي فترات سابقة قبل الانتفاضة كانت يأتي يهود بأعداد كبيرة إلى الموقع، ولكنهم لا يأتون ألان لأسباب أمنية".

بلوطة سيدنا ابراهيم  اليوم (2012)












تعليقات
New Page 5

(1) - شكرا

جابرفراط.  |  الشراقة


New Page 5

(2) - سبحان الله

سامر  |  الخليل


New Page 5

(3) - الرجل الي يظهر في الصوره هو الحاج احمد عبدالرازق زبلح البسطامي وهو والدي اطال الله في عمره ومعه اخوتي شريف ووحيد وفيصل وعنزات ابي بدر زبلح البسطامي جوال 0599271921

بدر احمد عبدالرازق زبلح البسطامي  |  مدينة الخليل


New Page 5

(4) - هل اسم ميساء هو الشجرة التى كان يتضلل عليها

فدوى  |  المغرب


New Page 5

(5) - رضا عماد

رضا  |  نابلس



الاسم:
البلد :
التعليق :
جميع الحقوق محفوظة لموقع مجدنا | 2011 - 2015
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )